الأربعاء - الموافق 14 أبريل 2021م

أحدث التقارير الاقتصادية حول النمو السكاني خلال الخمسة وعشرين عاما القادمة في سلطنة عمان

عمان

 

4 ملايين نسمة الإجمالي المتوقع للعمانيين بحلول 2040 يمثل الشباب والنشء  27 %  تتسق معدلات الزيادة السكانية فى المجتمع العمانى مع نتائج برامج إستراتيجية التنمية المستدامة التى تستهدف توفير ارقي خدمات الرعاية الصحية وحماية البيئة مما ادي الي ارتفاع متوسطات الاعمار

الهرم السكاني يتجه نحو تحقيق النافذة الديموجرافية وهي المرحلة التي يبلغ فيها المجتمع الذروة في حجم السكان في سن العمل  مقابل أدنى نسبة من  الأطفال والمسنين  *التوزيع العمري يتميز بظاهرة ايجابية تعرف باسم “النافذة الديموغرافية” نتيجة  تزايد عدد السكان في سن العمل والإنتاج * تنفيذ العديد من الخطط التى تستهدف تنفيذ برامج متقدمة فى مجالات التعليم والتدريب و توفير فرص عمل من خلال اقامة مشروعات جديدة

 

كتب :- محمد زكي

في سلطنة عُمان اصدر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات  مع احتفالات  السلطنة بيوم النهضة دراسة حول النمو السكاني خلال الخمسة وعشرين عاما القادمة   (2015 ـ 2040) .

توضح الدراسة أن الهرم السكاني يتجه نحو تحقيق النافذة الديموجرافية وهي المرحلة التي يبلغ فيها المجتمع الذروة في حجم السكان في سن العمل  ،مقابل أدنى نسبة من  (الأطفال والمسنين).

وتوقعت أن تصل نسبة السكان العمانيين في سن العمل  إلى 64 % وقد ترتفع الى نحو 69  % وأن يتجاوز عدد العمانيين بحلول عام 2040 أربعة  ملايين نسمة .

تتسق معدلات الزيادة السكانية فى السلطنة مع نتائج برامج إستراتيجية التنمية المستدامة التى بدأ تنفيذها منذ مطلع عقد السبعينيات من القرن الماضى وتستهدف توفير ارقي خدمات الرعاية الصحية وحماية البيئة مما ادي الي ارتفاع متوسطات الاعمار ورفع مستوى المعيشة نتيجة  السياسات الاقتصادية والاجتماعية الثابتة   التى يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان .

و من المتوقع أن تبلغ نسبة الشباب (من 15 الى 29 سنة) نحو 27 % من اجمالي تعداد  العمانيين. ولذلك يتم  تنفيذ العديد من الخطط التى تستهدف توفير برامج متقدمة فى مجالات التعليم والتدريب

 مع اتاحة فرص عمل  جديدة من خلال اقامة مشروعات عملاقة.

 

و تكمن نسبة الزيادة في أعداد الذكور العمانيين 69 %مقارنة بنحو 72 %بين الإناث .

ووفقا للافتراض عالي الخصوبة فان نسبة الأطفال العمانيين أقل من 15 سنة الى

اجمالي العمانيين تصل إلى 30 % خلال الخمسة وعشرين عاما القادمة.

كما تبلغ نسبة الأطفال أقل من 5 سنوات إلى إجمالي السكان وفقا للافتراض عالي الخصوبة 11 %.

–  على مستوى المحافظات تقول الدراسة إن أكبر زيادة   في عدد السكان خلال الخمسة وعشرين عاما القادمة ستكون في محافظة  مسقط حيث تبلغ الزيادة المتوقعة 322 الف نسمة .

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك