الخميس - الموافق 28 مارس 2024م

مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة.. طفرة مسرحية عظيمة فنّاً و إنساناً و فكراً و إعلاماً

 

تقرير : هايل المذابي

 

اختتمت العروض المسرحية المتنافسة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بتتويج العرض المسرحي المغربي “خريف ” بجائزة أفضل عرض مسرحي للعام 2017 ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة المنعقد بمدينتي وهران و مستغانم بالجزائر 10 – 19 يناير 2017 .

و تنوعت فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي بشكل أوسع و كبير من كل الدورات السابقة حيث شمل على مدار تسعة أيام أنشطة و ندوات فكرية و  ورش عمل و تكريمات و عروض مسرحية قدمت تنافساً كبيراً و خلّاقاً .

وكان اليوم الأول من المهرجان 10 يناير قد بدأ بحفل الافتتاح الذي استهل برسالة اليوم العربي للمسرح 2017 و ألقاها بمناسبة العاشر من يناير اليوم العربي للمسرح الفنان الأردني حاتم السيد و ألقيت بالنيابة عنه ثم أعاد إلقاءها في حفل الاختتام 19 يناير ليلة تتويج خريف المغربية بالجائزة.

وشملت فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة و يمثل تقليدا سنويا تلتزم به على مستوى الوطن العربي وبالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة و الاعلام بالجزائر عروضا مسرحية كبيرة تم استيعابها ضمن برنامج المهرجان و كانت كالتالي : 8 عروض خاصة عرضت في المهرجان و 8 عروض مسرحية تنافست على جائزة القاسمي. و 4 عروض التي تبناها المهرجان ضمن المسار الثالث (التنمية و الترقية) تميزت بتوجهها للمعاقين و التراث و المرأة  قدمتها فرق مسرحية من الجزائر و عُمان و السعودية و السودان. و بالإضافة إلى عروض محلية من مسرح الشارع إذا توفرت الشروط المناسبة نظمها ديوان الثقافة و الاعلام بالجزائر و ثمانية عروض قدمها المسرح الجامعي.

ندوات فكرية:

وقدمت ضمن أعمال المهرجان مجموعة من الندوات الفكرية هدفت إلى تجديد روح المؤتمر الفكري الذي ينطلق من خلال المجال الفكري في الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي)  إلى أفق جديد في صياغة الندوات، من خلال الندوات المحكمة (أربع ندوات) و الندوات التطبيقية (ندوتان) و ملتقيات اختصاصية (ثلاثة ملتقيات) و الورش التدريبية (خمس دورات) أشرف عليها الإشراف العام مسؤول المجال : د . يوسف عايدابي. و نسق وتابع لها عبد الناصر خلاف و أ . عمر فطموش..

وكانت الندوات المحكمة وعددها أربع ندوات تبنت الأولى أفضل ثلاثة من المتنافسين في مسابقة البحث العلمي المسرحي و إصدار نتيجة الفوز بالمراتب الثلاث. و الثانية عن     أفضل ثلاثة من المؤلفين المتسابقين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل و إصدار نتيجة الفوز بالمراتب الثلاث. و الثالثة عن أفضل ثلاثة من المؤلفين المتسابقين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار و إصدار نتيجة الفوز بالمراتب الثلاث. انتهاءا بندوة حسم الأمر في الحلقة الثانية من المناظرة العلمية التي بدأت عام 2014 (في الدورة السادسة) حول “ريادة النص العربي بين مارون النقاش و ابراهام دانينوس” و التي يتناظر فيها بشكل رئيسي الدكتور سيد علي اسماعيل من مصر، و الدكتور مخلوف بو كروح من الجزائر.

وشملت الندوات أيضا مجموعة متنوعة وواسعة الأفق و الأهداف  منها ما طرح حول سؤال القطيعة و الاغتيال وشهادات و مشاهد عن تجربة الشهيدين عز الدين مجوبي و عبد القادر علولة و شملت هذه الصيغة ثلاث هما: شهيد المسرح الجزائري، عز الدين مجوبي. و شهيد المسرح الجزائري، عبد القادر علولة.

و حين تضيق العبارة يتسع الإيماء. و أما الملتقيات الاختصاصية فكانت   ملتقى نجوم التمثيل الجامعي الجزائري. عقدت في مستغانم. و ملتقى المسارح الجهوية الجزائرية. و ملتقى المهرجانات المستضافة.

ورشة النص المسرحي “الموجه للكبار” بعد التأليف. الورشة الخاصة بالمسرح مع المكفوفين. تجربتان من الجزائر و سلطنة عُمان. الورشة الخاصة بالمسرح السعودي التغيير الاجتماعي. الورشة الخاصة بالمسرح السوداني العمل على التراث. ورشة المسرح الموجهة للأطفال من 6 إلى 12 سنة.

كما و عقدت ندوات أيضا تتبع المؤتمر الفكري و جميعها في مستغانم وكانت ندوة شهيد المسرح الجزائري عز الدين مجوبي. ندوة شهيد المسرح الجزائري عبد القادر علولة.      ندوة في النقد المسرحي لصالح كلية الآداب و الفنون. ندوة في التلقي و الجماليات البصرية لصالح كلية الآداب و الفنون.

وقدمت في اليوم السادس و السابع ندوتان محكمتان أعلن فيهما الفائزين بالمراتب الثلاث في  مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2016. و لجنة تحكيم المسابقة للعام 2016 أ . بوكثير دومة – تونس. أ . مفلح العدوان – الأردن. بالإضافة إلى الناقد  د . مصطفى سليم – مصر. إدارة الندوة : د . أنوال طامر – الجزائر و أما المتنافسون فهم 1.    سعيد حامد شحاتة – مصر.2.       هزاع ضامن البراري – الأردن.3.  محمود محمد القليني – مصر.4.    البوصيري عبد الله – ليبيا.

وبالمثل تم تحديد مراتب الفائزين الثلاثة في  مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2016. بلجنة تحكيم المسابقة للعام 2016   د. أياد السلامي – العراق. و أ . فتحي عبد الرحمن – فلسطين. وشارك فيها الناقد : أ . منصور العمايرة – الأردن. و إدارة الندوة :       د . أحمد منور – الجزائر.

و كان المتنافسون فيها : 1.  كنزة مباركي – الجزائر.2.  محمد أحمد مستجاب – مصر3.     د . مصطفى عبد الفتاح – سوريا. 4.   دحو فروج – الجزائر.

ورش تدريبية

و فيما يخص الورش التدريبية التي عقدت في مستغانم فكانت كالتالي : ورشة مهارات التمثيل. ورشة مفاهيم الإخراج. ورشة فن الماكياج و الأقنعة. ورشة فن الإيماء و التعبير الجسدي. ورشة النص المسرحي “الموجه للأطفال” بعد التأليف.

وكانت كالتالي: 1.    مهارات التمثيل للطلبة الجامعيين تأطير نادرة عمران / الأردن. 2. مفاهيم الإخراج للطلبة الجامعيين تأطير سليم الصنهاجي / تونس. 3. الماكياج و فنون الأقنعة لفناني المسارح الجهوية الجزائرية تأطير ياسر سيف / البحرين. 4. ورشة الإيماء للطلبة الجامعيين تأطير  سعيد سلامة/ فلسطين5. المسرح مع المكفوفين        لصالح مسرحيتي أوديب و المزار تأطير    نور الدين زيوال – المغرب. 6.  المسرح و التغيير لصالح مسرحية أماني – السعودية، تأطير   لينا أبيض.- لبنان. تأطير خالد جلال – مصر. 7.المسرح و التراث لصالح حصان البياحة السودان تأطير عزيز خيون – العراق. 8.  المسرح و الأطفال لصالح أطفال مستغانم تأطير        تأطير خالد الطريفي. 9.الكتابة للكبار لصالح كتاب جزائريين ، تأطير بوكثير دومة – تونس.10. الكتابة للأطفال لصالح كتاب جزائريين تأطير د. إياد السلامي – العراق.

ونظم المهرجان معرضان عن الهيئة العربية للمسرح الأول في وهران و الثاني في مستغانم احتفي فيهما بالإصدارات المسرحية الخاصة بالهيئة طيلة مسيرتها و منذ أن تأسست.

واختتمن أعمال مهرجان المسرح العربي في اليوم التاسع بتتويج عرض خريف المغربي و ألقى الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الفنان إسماعيل عبدالله كلمة الهيئة وتم تكريم المبرزين و المتفانين في خدمة أبو الفنون ممن حضروا فعاليات المهرجان من قبل وزارة الثقافة الجزائرية.

جدير بالذكر أن الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي شهدت هذا العام طفرة عظيمة فيما يخص الجانب الإعلامي و الذي أشرف عليه و وجهه الفنان القدير غنّام غنّام مسؤول الإعلام و النشر بالهيئة العربية للمسرح و بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة و الاعلام بالجزائر.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك