الثلاثاء - الموافق 16 أبريل 2024م

ما لا تعرفه عن مشروع إنشاء الـ100 ألف صوبة زراعية

Spread the love

 

كتبت ناريمان حسن

– ما أهمية المشروع؟
يساعد المشروع على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق المحلية والخارجية، بالإضافة إلى أن الزراعة بالصوب الزراعية لها أهمية كبيرة باعتبارها وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، ويحقق مردودًا اقتصاديًا عاليًا من خلال زيادة الإنتاج ووحدة

المساحة المستغلة للزراعة، إنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى غير موسمها الطبيعى.
هل يمكن الاستفادة فى الحد من استهلاك المياه؟
توفير كميات المياه المستخدمة فى الزراعة، حيث تستهلك الزراعات المحمية من 60% إلى 700% من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفةـ تعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه.
هل تتيح فرص عمل للشباب؟
تعمل الصوب الزراعية على إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وجودة فائقة للمنتجات الطازجة محلياً، خالية من الملوثات، كما تتيح فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة، وزيادة من معدلات التصدير من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطنى، توفير فرص عمل من الكوادر الشابة من الخريجين وعمال الزراعة والفلاحين.
ماذا عن المناطق التى ينفذ بها المشروع؟
المشروع يضم 7 مناطق: “غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 11، والمراشدة2، وحلايب وشلاتين، و يستهدف المشروع فى المناطق السبعة سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محلياً، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها.
هل مشروع الصوب الزراعية يزيد من معدلات التصدير؟
تصنيع الصوب الزراعية يشمل أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة الموفرة لمياه الرى، ويزيد الإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة وزيادة معدلات التصدير، المشروع القومى للصوب الزراعية تهدف لربط المنتج بالأسواق مباشرة لزيادة المعروض من المنتجات الزراعية فى الأسواق المحليةـ تعظيم المردود الاقتصادى من خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنشاء وحدات للتصنيع الزراعى والغذائى، كقيمة مضافة للمحصول وتقليل الفاقد من المحاصيل، وإتاحة فرص أفضل للتصدير.
ما التقنيات المستخدمة فى تنفيذ المشروع؟
المشروع القومى للصوب الزراعية يتم تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه خاصة المواصفات العالمية فى إنشاء تجربة دول المجر وإسبانيا وهولندا.
ما المحاصيل التى تزرع بمناطق المشروع السبعة؟
زراعة مناطق المشروع تتم بناءً على توزيع المشروع القومى لاستصلاح الأراضى، منها إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر.
10 ألف صوبة زراعية بمنطقة غرب المنيا، و10 آلاف صوبة فى منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف.
بمنطقة سيناء سيتم إنشاء 20 ألف صوبة بها، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.
منطقتا المراشدة 1، والمراشدة2، تتضمن إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار.
إنشاء 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهورالقطف، حيث يستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك