الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

غادة والى تفتتح عددا من المشروعات التنموية في زيارة إلى بني سويف

 محمد زكي

في إطار جولاتها الميدانية بمحافظات صعيد مصر، قامت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم يرافقها المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف بزيارة إلى المحافظة، وذلك لافتتاح عدة مشروعات اجتماعية وتنموية لخدمة المواطنين.

وقد استهلت والي زيارتها بافتتاح مدرسة صفط الشرقية بمركز الواسطي بحضور المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف ود. حسام بدراوي رئيس مؤسسة تكاتف للتنمية حيث تولت جمعية “تكاتف” تطوير المدرسة لتيسير التحصيل العلمي وزيادة النشاط الرياضي والفني لدى التلاميذ بما يرفع قدراتهم ويحسن مستواهم. وقد ساهم بنك الإسكندرية بنحو ٨٥٪ من اجمالي تكاليف عملية تطوير المدرسة. ثم توجهت الوزيرة يرافقها المحافظ المهندس شريف حبيب وعدد من النواب لزيارة وحدة تضامن ميدوم الواسطي الاجتماعية حيث تم تطويرها مؤخراً من الصندوق الاجتماعي والبنك الدولي بالتعاون مع الوزارة.  وتخدم الوحدة الاجتماعية حوالي 15079 أسرة، وتبلغ الحالات المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي 945 حالة كما يبلغ عدد المستفيدين من المنح الدراسية 430 حالة. أما المستفيدون من برنامج تكافل وكرامة فوصل عددهم إلى 2800 مستفيدا.

وقد استمعت الوزيرة لشكاوى المواطنين حيث اشتكى اغلبهم من ارتفاع الأسعار واستفسرت احدى السيدات عن إمكانية إيجاد فرص عمل لعدد من سيدات البيوت لمساعدة أزواجهن على مصاريف الاسرة والتخفيف عنه وقد وعدتها غادة والي بإطلاق مجموعة من المشروعات الحرفية قريبا جداً تناسب بيئة القرية ورغبة ربات البيوت في العمل من المنزل أو بالقرب من بيوتهن. وقد طالبت إحدى المواطنات من الوزيرة صرف تعويض ومساعدة بعد حريق التهم منزلها كما طالبت سيدة أخرى بمساعدة لسداد المصروفات المدرسية لأبنائها.  وتقدم رجل مسن بطلب للوزيرة لصرف معاش تكافل وكرامة وطلبت من مديرية التضامن ضرورة تسجيله على قاعدة البيانات وكذلك النظر في صرف مساعدة له لحين استكمال أوراقه.

وكشفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم زيادة الموازنة الإجمالية المخصصة للضمان الاجتماعي لمحافظات الصعيد من‏3.4‏ إلي‏7.1‏ مليار جنيه بنسبة‏50%‏ بدءا من عام‏2014‏ حتي الآن ضمن الاهتمام بالأسر الأشد فقرا‏. ‏

أضافت الوزيرة في تصريحات للصحفيين خلال جولتها أن أجمالي عدد مستفيدي الدعم النقدي المشروط لبرنامج تكافل وكرامة لمحافظات الوجه القبلي من بداية البرنامج مارس2015 حتى يناير الماضي وصل الي1.154 مليون حالة مستفيدة من البرنامج بإجمالي4.94 مليار جنيه.

وأضافت أنه تم دعم الأسر المنكوبة من جراء السيول والفيضانات والكوارث الأخرى بمبلغ95 مليون جنيه كتعويضات لعدد20 ألف حالة إصابة ووفاة في11 محافظة بالصعيد كدعم مالي لمساندة الأسر بعد تعرضها لكوارث يصعب عليها مواجهتها بمفردها وتساند الدولة بقدر الإمكان للتخفيف عن تلك الأسر.

وشملت زيارة بني سويف أيضا افتتاح قرية خورشيد بمركز أهناسيا والتي شملت إعادة تأهيل وتطوير 40 منزلاً من قبل جمعية الأورمان وبتمويل من صندوق تحيا مصر. وقامت الوزيرة بتوزيع 3 شيكات لتمويل مشروعات متناهية الصغر من إجمالي 31 مشروعاَ، قيمة كل شيك 7 آلاف جنيه عبارة عن قرض حسن لإنشاء مشروع صغير للحرفيين لمساعدتهم في بدء نشاطهم ، وبالإضافة إلى ذلك ، قامت غادة والي بتسليم مساعدات مالية إلى 28 من الفتيات اليتيمات للمساعدة في تجهيزهم وزواجهم.

ولتخفيف المعاناة عن محدودي الدخل في تلقي العلاج، وضعت الوزيرة حجر الأساس لمستشفى الهلال الأحمر لخدمة أهالي مدينة بني سويف ويضم المستشفى وحدة للرعاية المركزة ومركزاً للتحاليل وحضًانات وعيادات خارجية ، وذلك كمرحلة أولى وبأسعار رمزية وسيتم علاج بعض الحالات مجانا لمن يثبت استحقاقهم للمساعدة بعد عمل البحوث الاجتماعية اللازمة لهم بمعرفة مديرية التضامن بالمحافظة.

وقد توجهت الوزيرة بعد ذلك يرافقها محافظ بني سويف إلى جمعية رعاية المؤسسات الاجتماعية لتفقد مركز التوجيه والإرشاد النفسي الذي يخدم الأيتام ومجهولي النسب وأبناء مؤسسات ودور رعاية الأيتام بالمحافظة والوجه القبلي بأكمله. والجدير بالذكر أن عدد الحالات المترددة على المركز 66 حالة. وزارت غادة والي الحضانة الإيوائية التابعة للجمعية والتي ترعى 25 طفلاً.

وفى ختام جولتها، افتتحت الوزيرة مكتب تأمينات بني سويف المزود بأحدث التقنيات لخدمة العملاء من أصحاب المعاشات وذلك بتكلفة تبلغ 3.8 مليون جنيه ويخدم 124592 صاحب معاش.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك