الجمعة - الموافق 29 مارس 2024م

تعرف على مبررات مصر لمجلس الأمن بشأن ضرباتها الجوية بشرق ليبيا؟

تقرير – محمد عيد

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية،، أن مصر أخطرت مجلس الأمن أمس، بواسطة خطاباً رسمياً، بأن الضربات الجوية التي استهدفت مواقع التنظيمات الإرهابية في مدينة درنه بشرق ليبيا، تأتى اتساقًا مع المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة المعنية بالحق الشرعى في الدفاع عن النفس، ومع قرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.

وتضمن الخطاب شرحاً لتاريخ درنة من التشدد الإسلامي، خاصة وأنها شهدت أول وجود لتنظيم “داعش” في ليبيا في 2014، لكن مقاتلين محليين وإسلاميين منافسين طردوا التنظيم من المدينة فيما بعد.

وأبلغ وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره الأميركي ريكس تيلرسون أن منفذي الاعتداء الإرهابي في المنيا قد تدربوا في معسكرات للمسلحين في ليبيا، بحسب بيان أوردته “سكاى نيوز عربية”، أمس.

وأورد البيان أن شكري أكد “توافر كافة المعلومات والأدلة على تدريب العناصر الإرهابية المتورطة في حادث المنيا الإرهابي في تلك المعسكرات”.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، أمس، عن مواصلة مهامها للرد بكل قوة لحماية السيادة المصرية.

وقالت القوات المسلحة فى بيان لها، إن القوات الجوية نفذت عددا من الضربات المركزة نهارا وليلا استهدفت عددا من العناصر الارهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام.

وأسفرت الضربات الجوية عن تدمير كامل للأهداف المخططة والتي شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التي شاركت في التخطيط والتنفيذ للحادث الارهابي الغادر الذي استهدف عددا من المواطنين بمحافظة المنيا”.

ونقلت وسائل إعلام عن صفحات تابعة للجماعات الإرهابية، قولها إن القيادى فى”مجلس شورى درنة” التابع لتنظيم القاعدة المدعو “عبد المنعم سالم” والملقب بــ”أبو طلحة”، قد لقى مصرعه خلال الغارات المصرية على قواعد التنظيم.

وقال أحد سكان درنة لرويترز إن طائرات حربية شوهدت تقصف منطقة ظهر الأحمر في الجزء الجنوبي من المدينة أمس.

وأظهر فيديو بثه التلفزيون الرسمي مع بيان الجيش أمس، تجهيز طائرات حربية بالصواريخ وانطلاقها ثم قصف أهداف على الأرض.

وقصفت طائرات مصرية شرق ليبيا، أمس الأول، بعد ساعات من هجوم نفذه مسلحون ملثمون باستخدام ثلاث سيارات دفع رباعي وتبناه تنظيم “داعش”، على المسيحيين الذين كانوا في طريقهم إلى دير بمحافظة المنيا في صعيد مصر، مما أدى إلى مقتل 29 وإصابة 24 مسيحيا مصريا.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمة أذاعها التلفزيون، أمس الأول، بعد الهجوم، إنه أمر بتوجيه ضربات إلى “معسكرات الإرهاب” متوعدا باستهداف أي معسكرات في الداخل أو الخارج يتدرب فيها مسلحون لتنفيذ هجمات في مصر.

و أعلن تنظيم أنصار الشريعة الإسلامي المتشدد في ليبيا، حل نفسه رسميا حيث قال التنظيم المرتبط بتنظيم القاعدة في بيان أمس: “نعلن للأمة والمجاهدين عامة وأهلنا في ليبيا خاصة عن حل جماعة أنصار الشريعة بليبيا رسميا”.

وخاض التنظيم، الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه وراء هجوم بنغازي عام 2012 الذي قتل فيه السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز، حربا ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر المتمركزة فى شرق ليبيا..

من جانبه استنكر الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه كل يوم المذاع على قناةON-Eالهجوم علي النظام والدولة المصرية بسبب حادث المنيا الإرهابي معقبا: “إحنا بنحب ننكد علي بعض ومش بناقش الجريمة الحقيقية”.

وأضاف “أديب”: “الناس كلها ركزت علي الرئيس السيسي، وسابوا كل حاجة وهدفهم يهدموا الدولة كلها”، مشيرا إلى أنه في دول العالم حتي إسرائيل تضامنوا مع الحادث الإرهابي.وأشار إلى أن الاقباط في مصر “حظهم زي الزفت”، وهم مستهدفون علي دينهم، منتقدا الهجوم علي الدولة المصرية بسبب توجيه ضربة عسكرية علي الإرهابين في ليبيا قائلا: “أنتم بتتريقوا علي مين!” ..

وأكد أن جماعة الأخوان، يكرهون الأقباط من قبل وصول السيسي للحكم وهم يحاولوا تحريض الأقباط علي الدولة المصرية بأي ثمن.

وقالت الإعلامية أماني الخياط ببرنامجها بين السطور المذاع على قناة ONLIVE، مساء أمس السبت إن حادث المنيا الإرهابي، دليل واضح علي انتشار الإرهاب في العالم، لافتة إلى أنه يجب طرح تساؤل عن سبب تعامل الإعلام الغربي مع حوادث الإرهاب في العالم بشكل مختلف عن معاملته للعمليات الإرهابية في مصر…

وأضافت “الخياط” أن هناك تعامل مع العمليات الإرهابية في مصر بشكل مبالغ عن الدولة، قائلة:” الاعلام الغربي بيتعامل معنا في الحوادث الإرهابية التي تحدث في مصر بنوع من التشفي”…

وتابعت إلى أن مراسلي الشبكات الإعلامية الغربية وهم مراسلين مصريين حاولوا التشفي والتشكيك في الدولة المصرية، قائلة: “مراسلة بي بي سي حاولت تقطع في بلادها من أجل الحصول علي رواتبها بالدولار”.

وعقبت الإعلامية عزة مصطفى ببرنامجها صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد؛ مساء أمس السبت على حادث المنيا الإرهابي، قائلة: “لا أحد بعيد عن الإرهاب ماعدا قطر وإيران وإسرائيل”، متسائلة من المستفيد من الحادث الإرهاب ؟ ومن أختار هذا التوقيت؟..

وأضافت “مصطفى”: ” النهاردة مش ريحة أول يوم رمضان فى الشارع المصري”…كما ناشدت الإعلامية الشرطة المصرية بتوخي الحذر أثناء أوقات الفطار والسحور وصلاة التراويح  خاصة الكمائن.

فيما تواصلت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي، تعليقًا على الهجوم الإرهابي بعدما انتشر على نطاق واسع صورًا من دولة الإمارات، لعدد من الفنادق والمباني العامة في دولة الإمارات، التي رفعت علم مصر، وغيرت من إضائتها بلون العلم المصري، وغردت صحافة “dubai media” على تويتر: “برج خليفة يكتسي بألوان العلم المصري تضامناً مع الاشقاء المصريين #مصر #الامارات” تضامناً ضد الحرب على الإرهاب..

ونشر الكاتب والباحث أحمد السيد النجار تعليقًا على الحادث عبر صفحته على فيسبوك، جاء فيه: “الإرهاب تحت الجلد.. في التعليم الطائفي والثقافة الملتبسة والمحصورة في القاعات، وفي الجمعيات الدينية التي تتلقى جبال من الأموال من تبرعات المتطرفينفي الخليج وتنشر بلاء التكفير الوهابي”…

 

من ناحية أخرى كثفت الاجهزة الأمنية بالمنيا جهودها لكشف ملابسات الحادث الارهابى الغادر الذى أسفر عن استشهاد 29 مصريا وإصابة 25 آخرين بالمنيا امس الاول، حيث تم القبض على عدد من المشتبه فيهم خلال مداهمات أمنية للمنطقة الصحراوية بالمحافظة ومناطق أخرى بالصعيد…

وشكل اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية فرق بحث على أعلى مستوى تعكف على جمع المعلومات والتحريات عن السيارت التى استخدمها الإرهابيون فى الجريمة، وكيفية دخولها إلى منطقة الحادث وتتبع خط سيرها…

وقال مصدر أمنى إن شهود العيان من المصابين أكدوا أن الإرهابيين كانوا يستقلون سيارتين ربع نقل، وأطلقوا وابلاً من الأعيرة النارية تجاه الركاب، وسط الطريق الصحراوى المؤدى إلى الدير، موضحا أن الأمن لم يخطر بخط سير الضحايا أو تحركاته…

ونشر المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، فيديو للضربة الجوية المصرية على معسكرات الإرهاب في ليبيا. وقال إن الضربة جاءت بناءً على أوامر الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإنها جاءت بتنسيق كامل وبعد توافر المعلومات الاستخباراتية، وبعد التأكد من التخطيط والتنفيذ في الحادث الإرهابي الغادر في المنيا، ومازالت العملية الجوية مستمرة حتى الآن.

وقال مصدر مسؤول إنه تم تنفيذ عدد من الضربات الجوية المتلاحقة في العمق الليبي والتي استهدفت معسكرات لجماعات إرهابية تقوم بعمليات إرهابية داخل مصر، موضحًا أنها كانت ضربة احترافية وجرت بشكل موجات متلاحقة.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك