الثلاثاء - الموافق 16 أبريل 2024م

اســـــــــــ تــــــــــجــــــــــاب ــــــــــل ..مع فضيله الشيخ محمد شرف اعداد حمدى أحمد

Spread the love

سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجنا اسأل تجاب ، وكما عودناكم في بداية كل حلقة وقبل الإجابة على استفساراتكم وأسئلتكم نتحدث وفى عجالة عن مؤلف من مؤلفات شيخنا الجليل فضيلة الشيخ محمد شرف …. وحديثه اليوم عن كتاب ” رسالة الإسلام والدفاع

 

عن خير الأنام ” وقال فضيلته عنه … في كثير من الأحيان يوجه كثير من الغرب إهانات لرسول الله صلى الله عليه وسلم ويسخرون منه ، ويرسمونه وهو يلبس عمامة كبيرة ممتلئة بالقنابل والمتفجرات دليلاً على أنه ليس رسول الرحمة والسلام وإنما رسول القتل والإرهاب ، وهذا كله لا يليق برسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن هذا المنطلق كتبت كتابي هذا لأدافع فيه عن الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه ، وأناشد كل أحبابي من القراء وأقول لهم يا من تغارون على دينكم ونبيكم … هل ستقبلون هذه الإهانات من شرذمة ضالة مضلة ، أم ستدافعون معي عنه صلى الله عليه وسلم وعن دينه الوسطي السمح الحنيف ، فيا أخي المسلم … هب أن أحداً سب أباك أو أمك .. فماذا أنت فاعل ؟؟ هل أهلك وذويك أحب إليك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟
فمع كل أسف أصبح المسلم بارد الإحساس تجاه ما يصيب دينه ورسوله الكريم وإخوانه المسلمين في بقاع العالم .
يقول النبي الكريم ” إن المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس ” جاء بمسند الإمام أحمد ( 5/ 340 ) وهو في السلسلة الصحيحة للألباني برقم ( 1137 ) .
فنسأل الله السلامة في الدنيا والأجرة .
والآن تعالوا أحبابي معي لأجيب على أسئلتكم واستفساراتكم والله الموفق ..
• ** كيف نحتفل بالمولد النبوي احتفالاً صحيحاً ؟
أولاً لا يجب علينا أن نحتفل برسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم فقط وننساه باقي العام وأقول : إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أهلٌ لأن يُعظم في سائر أيام السنة، وأن تذكر سيرته العطرة في كل لحظة، لأنه المبلغ لرسالة رب العالمين، الهادي إلى سواء السبيل.
ولئن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولد يوم الاثنين، فإنه لم يَشرع في هذا اليوم إلا أن يعظم الرب – عز وجل – بصيامه. فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: “ذاك يوم ولدت فيه، ويوم أنزل علي فيه”؛ مسلم.
هكذا تكون محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم: طاعة، وامتثال، وخضوع، وإيثار على الذات والملذات، وهيبة مخالفته في الجلوات والخلوات”. .. الجلوات والخلوات بمعنى البعد عن الله والقرب منه .
أنا مع الاحتفال بذكرى المولد، ولست ضده، ولكن مع الاحتفال الحقيقي، مع احتفال الاتباع، لا مع احتفال الابتداع . والله الموفق .
**********
• ** هل الشفاعة عامة أم خاصة بالمؤمنين فقط ؟
أولاً يجب أن نعلم بأن الشفاعة هي التوسط لنيل مرغوب أو دفع مكروه، والشفيع من الناس من يتوسط لغيره، والشفيع من العمل ما يُوصل إلى المطلوب، والمستشفِع ـ بكسر الفاء ـ هو الطالب للشيء عن طريق الشفيع والمستشفَع لديه هو من يملك تحقيق المطلوب .
ولا يخفى عليكم أحبابى أنه لاشك أن النبي شفيع الخلائق يوم القيامة بشفاعة كُبرى وهي المقام المحمود الذي يغبِطه به الأولون والآخرون، فهو أعظم الشفعاء قدرًا وأعظمهم جاهًا عند الله سبحانه، وقد قال تعالى في موسى ـ عليه السلام (وَكَانَ عِنْدَ اللهِ وَجِيهًا) (الأحزاب : 69) وعن المسيح ـ عليه السلام (وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ) (آل عمران : 45).
وهذه الشفاعة ينتفع بها كلُّ أهل الموقف من المسلمين ومن غيرهم، وكما ورد في الحديث المتفق عليه، وذلك لتخفيف هول الموقف وبدء الحساب بعد أن يطلب أهل الموقف الشفاعة من آدم ونوح وإبراهيم وعيسى فلا يجابون، ويقبلها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويسجد تحت العرش ثم يناديه ربه: ارفع رأسك وسل تُعط واشفع تُشَفَّع، فيقول يا رب أمتي، فيستجيب الله ويخفف الهول ويبدأ الحساب، وفي الحديث المتفق عليه “لكل نبي دعوة مستجابة، وقد ادَّخرتُ دعوتي لأمتي يوم القيامة”.
وهناك شفاعات أخرى له ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يستفيد منها الكافرون والمُنافقون إذا ماتوا على كُفْرِهم ونفاقهم ؛ لأن الله لا يغفر أن يُشرك به، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ومغفرته لمن يشاء إما
بدون شفاعة أحد تفضلاً منه ورحمة، وإما شفاعة غيره ممن أذن الله لهم بها.
ومن الأدلة على حرمان الكافرين والمنافقين من شفاعته ـ صلى الله عليه وسلم:

1 ـ قوله تعالى في الكفار (فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ) (سورة المدثر : 48).
2 ـ قوله تعالى في أبي طالب عم النبي ـ صلى الله عليه وسلم: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أّنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (سورة التوبة :113).
3 ـ قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما نزل قوله تعالى: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرِبينَ) (الشعراء: 214) حيث نادى قومه أن يُنقذوا أنفسهم من النار، فإنه لا يُغني عنهم من الله شيئًا رواه مسلم.
4 ـ حديثه في أن الله لم يأذن له أن يستغفر لأمه، وأذِن له في زيارة قبرها فقط كما رواه مسلم.
5 ـ حديثه في عتاب إبراهيم ـ عليه السلام ـ لأبيه يوم القيامة على عصيانه وأن الله لم يُحقق له دعاءه كما رواه البخاري، وهو: (وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ) (سورة الشعراء : 87).
إذاً الشفاعة فى يوم الحشر من رسول الله صلى الله عليه وسلم لتخفيف الموقف تكون عامة لجميع الأمم ، أما الشفاعة لدخول الجنة لا تكون إلا للمؤمنين الموحدين فقط .
*****************
• ** رجاء تفسير هذه الآية الكريمة … وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235) ؟
يقول تعالى : ( ولا جناح عليكم ) أن تعرضوا بخطبة النساء في عدتهن من وفاة أزواجهن من غير تصريح . قال الثوري وشعبة وجرير وغيرهم ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس في قوله : ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء ) قال : التعريض أن تقول : إني أريد التزويج ، وإني أحب امرأة من أمرها ومن أمرها يعرض لها بالقول بالمعروف وفي رواية : وددت أن الله رزقني امرأة ونحو هذا . ولا ينصب للخطبة . وفي رواية : إني لا أريد أن أتزوج غيرك إن شاء الله ، ولوددت أني وجدت امرأة صالحة ، ولا ينصب لها ما دامت في عدتها . ورواه البخاري تعليقا ، فقال : قال لي طلق بن غنام ، عن زائدة ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء ) هو أن يقول : إني أريد التزويج ، وإن النساء لمن حاجتي ، ولوددت أنه تيسر لي امرأة صالحة .
وهكذا قال مجاهد ، وطاوس ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، والشعبي ، والحسن ، وقتادة ، والزهري ، ويزيد بن قسيط ، ومقاتل بن حيان ، والقاسم بن محمد ، وغير واحد من السلف والأئمة في التعريض : أنه يجوز للمتوفى عنها زوجها من غير تصريح لها بالخطبة . وهكذا حكم المطلقة المبتوتة يجوز التعريض لها ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس ، حين طلقها زوجها أبو عمرو بن حفص : آخر ثلاث تطليقات . فأمرها أن تعتد في بيت ابن أم مكتوم ، وقال لها : ” فإذا حللت فآذنيني ” . فلما حلت خطب عليها أسامة بن زيد مولاه ، فزوجها إياه .
فأما المطلقة الرجعية : فلا خلاف في أنه لا يجوز لغير زوجها التصريح بخطبتها ولا التعريض لها ، والله أعلم .
وقوله : ( أو أكننتم في أنفسكم ) أي : أضمرتم في أنفسكم خطبتهن وهذا كقوله تعالى : ( وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون ) [ القصص : 69 ] وكقوله : ( وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ) [ الممتحنة : 1 ] ولهذا قال : ( علم الله أنكم ستذكرونهن ) أي : في أنفسكم ، فرفع الحرج عنكم في ذلك ، ثم قال : ( ولكن لا تواعدوهن سرا ) قال أبو مجلز ، وأبو الشعثاء جابر بن زيد والحسن البصري ، وإبراهيم النخعي وقتادة ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، وسليمان التيمي ، ومقاتل بن حيان ، والسدي : يعني الزنا . وهو معنى رواية العوفي عن ابن عباس ، واختاره ابن جرير .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( ولكن لا تواعدوهن سرا ) لا تقل لها : إني عاشق ، وعاهديني ألا تتزوجي غيري ، ونحو هذا . وكذا روي عن سعيد بن جبير ، والشعبي ، وعكرمة ، وأبي الضحى ، والضحاك ، والزهري ، ومجاهد ، والثوري : هو أن يأخذ ميثاقها ألا تتزوج غيره ، وعن مجاهد : هو قول الرجل للمرأة : لا تفوتيني بنفسك ، فإني ناكحك .
وقال قتادة : هو أن يأخذ عهد المرأة ، وهي في عدتها ألا تنكح غيره ، فنهى الله عن ذلك وقدم فيه ، وأحل الخطبة والقول بالمعروف .
وقال ابن زيد : ( ولكن لا تواعدوهن سرا ) هو أن يتزوجها في العدة سرا ، فإذا حلت أظهر ذلك .
وقد يحتمل أن تكون الآية عامة في جميع ذلك ; ولهذا قال : ( إلا أن تقولوا قولا معروفا ) قال ابن عباس ، ومجاهد وسعيد بن جبير ، والسدي ، والثوري ، وابن زيد : يعني به : ما تقدم من إباحة التعريض . كقوله : إني فيك لراغب . ونحو ذلك .
وقال محمد بن سيرين : قلت لعبيدة : ما معنى قوله : ( إلا أن تقولوا قولا معروفا ) ؟ قال : يقول لوليها : لا تسبقني بها ، يعني : لا تزوجها حتى تعلمني . رواه ابن أبي حاتم .
وقوله : ( ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله ) يعني : ولا تعقدوا العقد بالنكاح حتى تنقضي العدة . قال ابن عباس ، ومجاهد ، والشعبي ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، وأبو مالك ، وزيد بن أسلم ، ومقاتل بن حيان ، والزهري ، وعطاء الخراساني ، والسدي ، والثوري ، والضحاك : ( حتى يبلغ الكتاب أجله ) يعني : حتى تنقضي العدة .
وقد أجمع العلماء على أنه لا يصح العقد في مدة العدة . واختلفوا فيمن تزوج امرأة في عدتها فدخل بها ، فإنه يفرق بينهما ، وهل تحرم عليه أبدا ؟ على قولين : الجمهور على أنها لا تحرم عليه ، بل له أن يخطبها إذا انقضت عدتها . وذهب الإمام مالك إلى أنها تحرم عليه على التأبيد . واحتج في ذلك بما رواه عن ابن شهاب ، وسليمان بن يسار : أن عمر ، رضي الله عنه ، قال : أيما امرأة نكحت في عدتها ، فإن زوجها الذي تزوجها لم يدخل بها ، فرق بينهما ، ثم اعتدت بقية عدتها من زوجها الأول ، ثم كان الآخر خاطبا من الخطاب ، وإن كان دخل بها فرق بينهما ، ثم اعتدت بقية عدتها من الأول ثم اعتدت من الآخر ، ثم لم ينكحها أبدا .
قالوا : ومأخذ هذا : أن الزوج لما استعجل ما أجل الله ، عوقب بنقيض قصده ، فحرمت عليه على التأبيد ، كالقاتل يحرم الميراث . وقد روى الشافعي هذا الأثر عن مالك . قال البيهقي : وذهب إليه في القديم ورجع عنه في الجديد ، لقول علي : إنها تحل له .
قلت : ثم هو منقطع عن عمر . وقد روى الثوري ، عن أشعث ، عن الشعبي ، عن مسروق : أن عمر رجع عن ذلك وجعل لها مهرها ، وجعلهما يجتمعان .
وقوله : ( واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه ) توعدهم على ما يقع في ضمائرهم من أمور النساء ، وأرشدهم إلى إضمار الخير دون الشر ، ثم لم يؤيسهم من رحمته ، ولم يقنطهم من عائدته ، فقال : ( واعلموا أن الله غفور حليم ) .
***************
. ** يلجأ كثير من الناس إلى إرسال صورة للقرآن وصورة أخرى
لمال كثير ويطلبون منا الاختيار بينهما . فما حكم ذلك ؟
ذكر فى الخبر: أن أهل البصرة اختلفوا
هل المال أفضل من العلم ؟ والمقصود هنا بالعلم كل ما يجب دراسته والحفاظ عليه مثل القرآن والسنة والعلوم الشرعية وغير الشرعية المفيدة للفرد والمجتمع .
فقال بعضهم: العلم أفضل من المال، وقال بعضهم: المال أفضل من العلم.
فبعثوا رسولا إلى ابن عباس رضي اللَّه تعالى عنهما فسأله عن ذلك
فقال ابن عباس رضي اللَّه تعالى عنهما: العلم أفضل
فقال الرسول: إن سألوني على الحجة ماذا أقول لهم؟
قال : قل لهم أن : العلم ميراث الأنبياء، والمال ميراث الفراعنة .
ولأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال .
ولأن العلم لا يعطيه اللَّه إلا من يحبه والمال يعطيه اللَّه لمن أحبه ولمن لا يحبه، بل لمن لا يحبه أكثر، ألا ترى إلى قول اللَّه عزّ وجل :
{وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ }الزخرف33
ولأن العلم لا ينقص بالبذل والنفقة، والمال ينقص بالبذل والنفقة .
ولأن صاحب المال إذا مات انقطع ذكره والعالم إذا مات فذكره باق،
أي أن صاحب المال ميت وصاحب العلم لا يموت .
ولأن صاحب المال يُسأل عن كل درهم من أين اكتسبه وأين أنفقه وصاحب العلم له بكل حديث درجة في الجنة.
العلم أفضل ما في ذلك ريب ولكن على أن ينتفع به صاحبه وينفع به غيره فلا يكتمه ولا يضن به ولا يجعل منه وسيلة إلى الزلفى يتزلف به إلى ذي جاه أو سلطان ولا يضر به غيره ولا يخشى في الحق لائما ولا يداجى ولا يتأول ويدور حين يطلب إليه الرأي وحين تكون المشورة وإنما يلزم الجادة والصواب حين النصح أو الإرشاد ، ولا يخشى بطش ذي سلطان ولا بأس ذي بأس.
***************
• ** هل ورد أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في
فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة ؟
كل القرآن خير وبركة لأنه كلام الله المنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم وهو معجزته الخالدة وكما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”..
ولبعض سور القرآن الكريم فضل كبير ويفضل أن تقرأ في أوقات معينة لما في ذلك من أجر عظيم أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها سورة الكهف التي تقرأ ليلة أو يوم الجمعة.
وسورة الكهف من السورة المكية وهي إحدى خمس سورة بدأت بـ (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر) وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين. ولهذه السورة فضل كما قال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء”.
لكن ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم؟.
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :
– عن أبي سعيد الخدري قال : ” من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ” . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6471 ) .
– ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” .
رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في ” تخريج الأذكار ” : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
انظر : ” فيض القدير ” ( 6 / 198 ) .
وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6470 ) .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين “.
قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
” الترغيب والترهيب ” ( 1 / 298 ) .
وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .
وفى ختام لقائنا مع فضيله الشيخ محمد شرف نفعنا الله بعلمه نشكره على ما يقدمه لنا
ونشكر فريق اعداد البرنامج
اسماء الربيعى
خلود محمود
امانى عادل
وشكر لكل متابعى اسال تجاب ومنتظرين اسئلتكم واستفسراتكم ليجيب عليها فضيله الشيخ محمد

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك